سياسيةكربلاءكل الاخبار

صرف (10) مليارات خلافا للقانون من قبل مجلس المحافظة السابق

أعلنت هيأة النزاهة الاتحادية ضبط مخالفات وهدر للمال العام في مجلس محافظة كربلاء المقدسة السابق ومديريتي التسجيل العقاري والبلديات والإدارة المحلية.
وذكرت الهيأة في بيان صحفي تلقته صحيفة (صباح كربلاء): أن فريق مكتب تحقيق كربلاء الذي انتقل إلى مبنى مجلس المحافظة كشف عن مخالفات قانونية ارتكبها مجلس المحافظة السابق، تمثلت بإصداره قرارات تجيز له جباية الإيرادات المحلية عن رسوم الخدمات المفروضة على مركبات الحمل تبعا لحجمها”.
مبينة أن “المجلس حدد مبلغ 10 مليارات دينار من مبالغ تلك الإيرادات كحصص له وللمحافظة، وتصرف بها خلافا لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم وتعليمات تنفيذ الموازنة للعامين (2015 و2016)”.
وأضافت: “أن الفريق رصد هدر مليار ونصف المليار دينار من المال العام في تسجيل عقاري الحر من خلال التجاوز على عقار تعود ملكيته إلى مديرية بلدية كربلاء”.
مشيرة إلى أن “مديرية البلدية ليس لها علم بالتجاوز الحاصل على عقارها الواقع في شارع تجاري، لافتا إلى أن تسجيل عقاري الحر لا يملك أية أوليات للعقار المتجاوز عليه، أما في مديرية البلدية فتمت ملاحظة مخالفات لتعليمات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بتمليك عقارين وفق المادة (25) من قانون بيع وإيجار أموال الدولة لسنة 2013؛ لوقوعهما في مكان متميز” وتابعت الهيأة في بيانها: “أنه تم رصد مخالفات في تنفيذ مشاريع عقود صيانة وإكساء ثلاثة شوارع ومجسر، وإنشاء أربعة مجسرات مشاة في مناطق متفرقة في مركز المحافظة”.
لافتة إلى: “تنفيذ صيانة للشوارع وإكسائها قبل توقيع العقود والمصادقة عليها، ودفع الرسوم من قبل الشركات المنفذة، فيما تم تغيير مواقع مجسرات المشاة؛ مما أدى إلى ظهور تعارضات وتعديل بالتصاميم، وعدم دقة الكشوفات والتصاميم المعدة، وبالتالي حذف فقرات واستحداث أخرى بعد توقيع العقد، علما أنه توجد ملاحق لعقد إنشاء المجسرات لم توقع لغاية الآن”.

 

المصدر صباح كربلاء

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى