عامةكربلاءكل الاخبار

كربلاء تطلق استراتيجية تطوير القطاع الخاص بمساعدة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

نظمت محافظة كربلاء، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبدعم من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، مؤتمراً لإطلاق استراتيجية تطوير القطاع الخاص في كربلاء المقدسة (2018-2030).
وستدعم هذه الاستراتيجية الجديدة تنويع الاقتصاد باعتباره من أهم المفاتيح المهمة للنمو الاقتصادي في محافظة كربلاء. كما ستساعد في إيجاد فرص عمل وتعزيز نمو الاقتصاد المحلي.
عمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في محافظة كربلاء مع مجلس المحافظة والعتبات المقدسة والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية على وضع الاستراتيجية المذكورة. وحضر مؤتمر إطلاقها ممثلون عن الشركات الخاصة وعن جمعيات وأكاديميون ومدراء الإدارات العامة ووسائل الإعلام ووكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة إلى جانب مسؤولين في السلطة المحلية.
وقال محافظ كربلاء السيد عقيل الطريحي، في كلمته خلال المؤتمر: “سوف تكون استراتيجية تطوير القطاع الخاص في كربلاء مركز تميز لتطوير القطاع الخاص في المحافظات، وستوفر حكومة كربلاء المقدسة دعماً كاملاً لتنفيذ هذه الاستراتيجية”.

وفي سياق كلمته قال نائب المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق السيد جيراردو نوتو : “سيساهم تنفيذ هذه الاستراتيجية في دفع أهداف التنمية المستدامة إلى الأمام بشكل كبير، لا سيما الهدف الثامن (العمل اللائق ونمو الاقتصاد) مما يؤدي إلى تحقيق مستويات أعلى من الإنتاج الاقتصادي عبر التنوع والتطوير التكنولوجي والابتكار”. وأضاف: “كما سيساعد في تحقيق الهدف 17 (عقد الشراكات لتحقيق الاهداف) لتشجيع وتعزيز الشراكات الفعالة العامة وكذلك مع الخاصة وشراكات المجتمع المدني، بالاستفادة من خبرات واستراتيجيات الموارد في الشراكات”.

إن استراتيجية تطوير القطاع الخاص في كربلاء المقدسة مصممة لمواجهة التحديات في المحافظة وهي تعد نسخة محلية من استراتيجية تطوير القطاع الخاص في العراق (2014-2030) وإن تحقيق أهدافها على مستوى المحافظة يهدف الى الاستفادة من الموارد والفرص المتاحة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في تنشيط وتعزيز القطاع الخاص المحلي وتحسين بيئة العمل بهدف المساهمة في النمو الاقتصادي المحلي وإيجاد فرص العمل.

تتوخى استراتيجية تطوير القطاع الخاص في العراق باعتبارها الاولى من نوعها في المحافظات العراقية تحقيق رؤية “تطوير قطاع خاص محلي قادر على المنافسة، يقوده مجتمع رواد الأعمال الذين يساهمون في الاقتصاد المحلي وخلق فرص العمل والتنمية المحلية المستدامة بحلول عام 2030، بالشراكة ما بين الحكومة المحلية لمحافظة كربلاء والقطاع الخاص المحلي”.

تحرير: صادق زكي – تصوير: سيف سالم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى