كربلاءكل الاخبار

وزارة الزراعة: تسويق أكثر من (28) مليون بيضة مائدة واكثر من مليونين دجاج لاحم في كربلاء

كشفت وزارة الزراعة عن ارتفاع معدلات انتاج مفاقس محافظة كربلاء المقدسة الى اكثر من مليوني فرخة خلال الشهر الحالي.

كما أعلن المستشفى البيطري، شعبه الدواجن اليوم عن منح شهادات صحيه بيطرية بواقع 2600 شهادة وحسب الكشوفات الصحية البيطرية لمشاريع الدواجن تحت واشراف كادر بيطري لمتابعة ومراقبة اجراءات الامن الحيوي والرصد والتحري عن امراض الدواجن وتم تجهيز كافه الفرق البيطرية بمعدات السلامه الشخصية بواقع 12 كشف للمفاقس و 20 كشف لحقول دجاج اللحم و 32 كشف لحقول دجاج البياض.
مصدرة انتاجها وفق تصاريح نقل صادرة من المستشفى البيطري من هذه المشاريع الى المحافظات كافة ومنها : (السماوة ،الانبار ,ميسان، نينوى .، ذي قار ،بابل، البصرة، القادسية ، النجف الاشرف ، بغداد ، صلاح الدين .كركوك ، الكوت وغيرها )

وقال د. وسام الجابري إنه “تم تسويق أكثر من 28 مليون بيضة مائدة عن طريق 6 مشاريع عاملة من اصل اكثر من 10 حقول مجازة في محافظة كربلاء تم إنشاؤها وتعمل بنظام الأقفاص”.علما هناك اكثر من 200 حقل لانتاج دجاج اللاحم مجاز عامل وغير عامل في المحافظة.

وأضاف د. سامر عبد الستار مسؤول شعبة الدواجن ان طاقه الكلية لحقول الدجاج البياض في مرحلة إنتاج البيض لهذه المشاريع بلغ اكثر من 1850000 دجاجة بياض في مرحلة التربية والانتاج فيما بلغت الكميات المنتجة من دجاج اللاحم اكثر من مليوني دجاجة لحم بواسطة عشرة مشاريع عاملة لإنتاج دجاج اللاحم، ومراجع للمستشفى البيطري خلال هذا الشهر واكثر من مليون فرخه بواقع 4 مفاقس عاملة في المحافظة”.

وتابع مسؤول شعبة الدواجن أن “الكميات التي تم تسويقها من الدواجن في المحافظة إلى الأسواق المحلية تتراوح اوزانها ( 1.5-2 kg ) عن طريق مشاريع الدواجن العاملة في المحافظة،”.

وذكرت د.فؤادة عادل مسؤولة شعبة الوبائية ان عدد الزيارات من خلال ملاكات المستشفى البيطري لمشاريع الدواجن 123 زيارة للتحري والرصد عن مرض اتفلونزا الطيور واعلنت عن خلو محافظة كربلاء من مرض انفلونزا الطيور حيث يتم تشخيص الامراض الفايروسية والبكتيرية والفطرية والطفيلية والتسمم سريريا وتشريحيا وارسال العينات المختبرية للمختبر لتأكيد الاصابة واستخدام كتات الفحص السريع .
واشار المستشفى البيطري في كربلاء المقدسة ان هنالك زيادة ملحوظة باعداد الدواجن المسوقة من دجاج اللحم والدجاج البياض وافراخ اللحم وبيض المائدة بما يتناسب مع الحاجة الفعلية لمحافظة كربلاء المقدسة.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى