اقتصاديةشريط الاخبار والنشاطاتكل الاخبار

ازدياد معدلات إنتاج بيض المائدة وفروج اللحم في كربلاء لسد حاجة السوق المحلية

 

أكدت مديرية زراعة كربلاء نتيجة لاهتمام الحكومة المحلية ممثلة بمحافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف الخطابي بمشاريع الدواجن وتهيئة الاجواء لاقامة المشاريع الاستثمارية ارتفعت معدلات انتاج بيض المائدة وفروج اللحم في محافظة كربلاء والتي مما اسهمت بسد حاجة السوق المحلية من خلال انتاج اكثر من (46578089) مليون بيضة واكثر من (2108 طن) من لحوم الدواجن خلال شهر واحد .
وقالت رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية الدكتورة عامرة الحافظ” ان كربلاء أنشى فيها ( 70 ) مشروعا للدواجن لانتاج بيض المائدة وفروج اللحم منها (11) مشروعا غير مجاز” .
الحافظ اوضحت” ان عدد مشاريع فروج اللحم العاملة والمجازة والبالغ عددها ( 49 ) مشروعا والتي تعمل بنظام التربية بالاقفاص او التربية الارضية ، انتجت خلال الفترة الواقعة بين منتصف اذار ومنتصف ايار (1) مليون و(240) ألف و( 578 ) دجاجة بلغت أوزانها (2) مليون و(108) ألف و (982 كغم ) من اللحم، اما المشاريع غير المجازة فقد بلغت (9) مشاريع بلغت فيها الافراخ الداخلة فيها (276100) فرخة”.
واردفت ” اما مشاريع بيض المائدة المجازة التي تعمل بنظام التربية بالاقفاص والتي يبلغ عدده (10) مشاريع أنتجت ( 31737514) بيضة ، فيما قامت شركة صحارى كربلاء من انتاج (14840572 )بيضة وهو مشروع لازال قيد الانجاز ، بالاضافة الى ثلاث مشاريع اخرى ايضا ادخلت 290000 فرخة” .
ولفتت الحافظ “ان انتاج هذه المشاريع يسد جزء كبير من حاجة المحافظة من بيض المائدة ولحوم الدواجن ويتم تسويقها إلى الأسواق المحلية على شكل دواجن مجزورة أو دجاج حي “.
واوضحت “ان مشاريع بيض المائدة التي تعمل بنظام الأقفاص أنشئت معظمها عن طريق قروض المبادرة الزراعية للحكومة العراقية التي منحت قروضا بدون فوائد ولآجال طويلة بالاضافة الى قيام العديد من المشاريع الاستثمارية الكبيرة وهذا ساهم بزيادة معدلات الإنتاج من بيض المائدة ولحوم الدواجن “.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى