شريط الاخبار والنشاطاتكربلاءكل الاخبار

زراعة كربلاء : استمرار عمليات مسح لفحص بيوض حشرة الدوباس لتحديد الوقت الامثل لانطلاق مكافحتها

 

 

اعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة عن استمرار كوادرها المتخصصة في قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية بإجراء مسح لحشرة الدوباس والتحري عن فقس بيوض هذه الآفة لتحديد موعد الأمثل لانطلاق حملة المكافحة افة الدوباس في جيلها الربيعي والتي من المؤمل اجرائها خلال الايام المقبلة. .

وقال مدير زراعة كربلاء المهندس محمد الطيار ببيان حصلت عليه وكالة كان نيوز ان الحملة التي ستجري تشمل عدة محاور هي المكافحة الأرضية بأستخدام معدات الرش الأرضي وآلمكافحة الجوية بالطائرات العمودية وآلمكافحة بطريقة حقن المبيد في جذع النخيل المصاب” .
واضاف الطيار ” ان الهدف من إجراء حملة لمسح وفحص بيوض حشرة الدوباس على أشجار النخيل في جيلها الربيعي هو تحديد بؤر الإصابة في عموم بساتين النخيل في كربلاء ومعرفة اعدادها على سعف النخيل اضافة حساب نسبة فقس بيض حشرة الدوباس على النخيل من اجل تحديد المساحات المصابة وتوفير بيانات دقيقة للمساحات المصابة وتحديد شدتها وبؤرها من اجل التهيئة لمكافحة هذه الآفة التي تسبب أضرارا وخسائر في بساتين النخيل”.

مشيرا “ان عملية التحري عن بيوض حشرة الدوباس على النخيل ، تتم وفق الاليات التي اعدتها دائرة الوقاية لحساب معدل اعداد بيوض الحشرة على خوص النخيل لتحديد بؤر الاصابة ، تمهيدا لمكافحتها ، باستخدام المبيدات المعتمدة لدى وزارة الزراعة، وان عمليات التحري تجري في جميع الرقع الجغرافية للشعب الزراعية (الهندية والخيرات والجدول الغربي والحسينية والمركز وعون وعين التمر ) وان عمليات التحري تجري وفق الخطط الموضوعة والمخطط لها”.
ودعا ” الفلاحين الى التعاون مع فرق التحري من اجل الحصول على بيانات صحيحة ودقيقة لتحديد بؤر الاصابة لغرض مكافحتها عند انطلاق حملة المكافحة”.
واشاد الطيار “بالجهود الكبيرة التي يبذلها المختصون في قسم الوقاية ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية في اتمام عملهم على اكمل وجه “.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى