شريط الاخبار والنشاطاتعامةكربلاءكل الاخبار
أخر الأخبار

ساعة لو طركاعة

ا.د.ضياء واجد المهندس

 

أنتجت شركة (سوني) اليابانية لحساب (منظمة النزاهة و الشفافية الدولية)التابعة لمنظمة الأمم المتحدة (منظومة كشف الفساد) وهي عبارة عن ساعة يلبسها المسؤولون الحكوميون مرتبطة عبر الأقمار الصناعية بمنظومة مركزية في قاعة كبيرة في نيويورك تابعة للأمم المتحدة..

زارت خاچية القاعة الدولية لكشف الفساد واستقبلها مديرها الياباني الذي شرح كيف استخدموا (الذكاء الاصطناعي) في منظومة كشف الفساد..
وجدت خاچية عشرات الساعة الكبيرة معلقة على الجدران و تحتها اسم بلد..وكل ساعة تتكون من 3عقارب ، الاول الصغير يقيس عدد مرات الفساد ، والعقرب الوسط يقيس عدد الفاسدين و العقرب الكبير يقيس كمية الأموال المنهوبة بالدولار ..
لاحظت خاچية أن عقارب ساعة اليابان واقفة ، قال لها المدير : لا يوجد فساد في اليابان..في ساعة سويسرا خط واحد يؤشر حالة فساد لمسؤولين اثنين بقيمة 50الف دولار …
بحثت خاچية عن (ساعة النزاهة ) للعراق ، لم تجدها عند اي جدار مما اضطرها لسؤال المدير الياباني عنها..
أجابها المدير :لقد لاحظنا أن ساعة النزاهة للعراق تتحرك بسرعة جنونية تجاوزت سرعة الصوت وتقترب من سرعة الضوء لذا قررنا إعادة تصميمها وتحويلها إلى مروحة سقفية عملاقة للقاعة الدولية ،لاحظنا ان عديد عمليات الفساد *لانهائي* و عديد الفاسدين *لانهائي* و عديد الأموال المنهوبة *لانهائي*، وتسائل المدير الياباني عن من يسرق أهل العراق نهارا” جهارا” وبدون توقف ولا خوف..
*عندها* ،، هوست خاچية قائلة:
*هذولة* ..
*لا ذمة وضمير ، ولا شرف و لا دين* ..
*خلونا* ..
*مثل اليفوچ الماي بلا دين* ..
*بلادي ما ابدلها بلادين* ..
بس
( *باگوها شلة عفطية* )

ربنا اكرمنا بسخطك وغضبك على من ظلمنا..
و ارزقنا الصبر والمغفرة و الاحسان لمن احسن الينا..

البروفيسور د.ضياء واجد المهندس
مجلس الخبراء العراقي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى