اقتصاديةكربلاءكل الاخبار

الذهب الأصفر يكسو صحراء كربلاء والحكومة تعلن استلام جميع المحصول

باهر غالي و ياسر الشمري

انطلق موسم حصاد حقول الحنطة في محافظة كربلاء المقدسة، بعد ان استكملت الجهات ذات العلاقة مستلزمات استلام المحصول من المزارعين وتخزينه وتسويقه، واستنفرت الحكومة المحلية كل امكانياتها من اجل تحقيق موسم حصاد ناجح هذا العام.
وذكر مدير زراعة كربلاء المقدسة المهندس محمد الطيار لصحيفة صباح كربلاء: “ان حملة حصاد وتسويق محصول الحنطة للموسم الزراعي (2023 – 2024) تسير بانسيابية عالية وفق ما مخطط لها بعد تهيئة كل مستلزمات نجاحها”.
مضيفا: “نتوقع ان تكون كمية الانتاج هذا العام غير مسبوقة وقد تزيد على (200) ألف طن، بعد ان شهدت المحافظة توسعا كبيرا في المساحات المزروعة بالحنطة والتي وصلت الى ما يقارب من (200) الف دونم داخل الخطة واكثر من (50) الف دونم خارج الخطة”.
واوضح الطيار: “تم تهيئة الحاصدات من داخل المحافظة وخارجها ومن المؤمل ان تستمر عملية الحصاد والتسويق لعدة أسابيع، وان هذا الموسم سيشهد انسيابية كبيرة في عملية التسويق لتوفير منافذ عدة للتسليم، وتحديد مواقع التسويق على ثلاثة مراكز؛ الاول سايلو كربلاء المعدني الكونكريتي بطاقة (122) ألف طن، ومركز تسويق كربلاء الثاني (المرادية) بطاقة (50) ألف طن، والثالث مركز الانشائية بطاقة استيعابية بذات الطاقة”.
لافتا إلى: “ان مجلس الوزراء وافق على استلام كامل محصول الحنطة من الفلاحين سواء داخل الخطة او خارجها بسعر (850) ألف دينار للطن الواحد”. من جانبه عقد فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في كربلاء المقدسة (السايلو) اجتماعا موسعا لوضع خطة استلام وتسويق محصول الحنطة للعام الحالي. وضم الاجتماع – الذي ترأسه رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة كربلاء زهير الكريطي – رؤساء الدوائر الساندة والمعنية وممثلي الجمعيات الفلاحية وأعضاء لجنة الإشراف والمتابعة من الحكومة المحلية.
وقال رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في كربلاء جواد الكَريطي لصحيفة (صباح كربلاء): “ناقشنا خلال الاجتماع أمورا مهمة متعددة؛ منها آلية التسويق واستلام المحصول من الفلاحين والمزارعين، وتسهيل مهمة النقل من والى أماكن استلام المحصول”.
لافتا إلى: “أن هذا العام سيشهد زيادة ملحوظة في الإنتاج عن الأعوام السابقة، ما دعا إلى اتخاذ قرار فتح (سايلو) إضافي في محافظة بابل؛ لاستلام محصول الحنطة، وفتح مركز اخر في كربلاء للاستلام أيضاً؛ لفك الاختناق عن السايلو الكونكريتي والسايلو المعدني في المحافظة”. مضيفا: “كما تم الإيعاز إلى الدوائر الأمنية والخدمية لتذليل العقبات أمام المسوقين، والتأكيد على فتح (سايلو) جديد في المنطقة الغربية من محافظة كربلاء؛ كون المنطقة الغربية وخاصةً باتجاه قضاء عين التمر تشهد انتاج كميات كبيرة من محصول الحنطة معدة للتسويق أكثر من المناطق المروية في المحافظة”. وختم الكريطي: “اتفقنا على صرف مستحقات الفلاحين والمزارعين المالية في غضون أيام بعد تسليم المحصول إلى (السايلو)، وان دوائر المحافظة ذات العلاقة كافة مستنفرة وتعمل على قدم وساق لإنجاح عملية الحصاد والتسويق والاستلام لهذا العام”.

المصدر جريدة صباح كربلاء

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى