ثقافيةكربلاءكل الاخبار

معرض “تخطيطات” للفنون التشكيلية يقفز خطوط الإبداع

ضياء عزيز

اقامت جمعية الفنانين التشكيليين فرع كربلاء على قاعة المكتبة المركزية في المدينة معرضا مشتركا للفنون حمل عنوان (تخطيطات) ضمّ عشرات اللوحات الفنية؛ التي تناوب عليها فنانو كربلاء المقدسة من الرواد وطلبة معاهد الفنون الجميلة من البنات والبنين، وذكر رئيس جمعية الفنانين التشكيليين في كربلاء الفنان محمد حاتم لصحيفة (صباح كربلاء): ” يأتي معرضنا اهتماما بنوع من أنواع الابداع الفني التشكيلي ألا وهو (التخطيط)، استكمالا لما بدأته جمعية الفنانين التشكيليين فرع كربلاء لتقديم الدعم لأعضائها بإقامة المعارض والنشاطات الفنية التشكيلية للتعريف بمنجزهم الإبداعي”.
مبيّنا: “اخترنا (التخطيط) لإظهار القدرات الفنية والمهارية التي يمتلكها الفنان، فهو يعتمد عليه مسبقا لإجراء الدراسات الاولية للعمل الفني المراد تنفيذه سواء أكان (رسما أم نحتا أم خزفا)، فهو قاعدة لإظهار الجوانب الفنية والجمالية في العمل الفني”.
مضيفا: “التخطيط سواء أكان (بأقلام الرصاص أم اقلام الفحم أو الباستيل أو الأقلام الملونة أو الاحبار المختلفة)؛ هو القدرة على اظهار جمالية هذه المواد، حيث اللون والشكل والخطوط وطريقة تنفيذها على الورق، الذي يعكس روحية وشخصية الفنان وبصمته الفنية المميزة”. لافتا إلى: “شارك عدد كبير من الفنانين التشكيليين في هذا المعرض وهم كل من: ابراهيم حسين وآلاء الغزالي وأنور كمر وإياد باني وثامر الشيباني وجبار مهدي وحازم الأشهب وحيدر صاحب جبار ورزاق الطويل وعايد ميران وعباس محمد داود وعبد الأمير طعمة وعدنان شهاب وعصام عبد الإله وعقيل مزعل وفاضل ضامد ومحمد الحسناوي ومحمد الصائغ ومحمد جسوم ومحمد حاتم ومروة سامي ومصطفى الدعمي”.
وتابع حاتم: “أما المشاركون من معاهد الفنون الجميلة فقد كانت مشاركتهم مميزة جدا، اذ شاركن من معهد الفنون الجميلة للبنات كل من: “التدريسية سارة ستار والفنانات افنان حامد شاكر وبتول قاسم وجنات محمد عبد الحسين وحوراء حسين كاظم ورقية احمد علي طاهر وزهراء احمد عبد الرسول وزينب احمد كريدي وزينة رحيم دالي وفاطمة صباح نعيم وفاطمة معن سعيد ولارا حيدر ادريس ومها امين حسين ونور فراس سعدي، ومن معهد الفنون الجميلة للبنين كل من: امير احسان وحيدر مضر وسجاد حسين مهدي وعلي هاشم ومحسن عبد الحسين ومنتظر عمر ويوسف علي ياسر”.
وقدم حاتم شكره وتقديره لكل من ساهم وقدم اي جهد لإقامة هذا المعرض. من جانبها قالت الفنانة مروة سامي احدى المشاركات في المعرض: ” المعرض كاملا كان بعنوان (تخطيطات) اي (سكيتجات) خطية بسيطة بعيدا عن استخدام الالوان والقياسات الكبيرة، وحاولت ان اقدم عملين بتخطيط بسيط بالحبر والفحم بأسلوب اقرب للتكعيب، موضحة ببساطة وجه الحياة والذبول بدلالة زهرة دوار الشمس”. وعن استخدام اللونين الأبيض والأسود فقط تقول: “هما نقيضان يشبهان وجه الحياة والذبول التي حاولت تجسيدها!”، مضيفة: “صراحة كان لعملي صدى جميل لدى الحضور وكذلك اساتذة الفن، فحينما تقدم عملا فنيا بسيطا مكونا من عدة اشكال وخطوط يحمل من الصعوبة أكثر مما ان تعمل على لوحة معقدة”. فيما قال الفنان والتدريسي عدنان شهاب: “شاركت في المعرض بثماني لوحات عرض منها ست فقط، تنوعت ما بين التخطيط بالباستيل وبي 2 وبي 3 وأعمال بالحبر الأزرق والحبر الأبيض، وهو معرض متخصص بفناني الجمعية فقط، أما هذه النسخة فقد شهدت كثرة المشاركات الضيفية على المعرض، وهو يحسب على القائمين على المعرض وليس لهم، فمن المفروض ان تكون المشاركات على شرف المعرض أقل من هذا العدد، وأن يختار عمل أو عملين لطلبة متميزين لعرضها إلى جانب أعمال كبار الفنانين، حتى لا يفقد المعرض خصوصيته”. أما الطالبة فاطمة صباح من معهد الفنون الجميلة/بنات، تقول: “هذه اول مشاركة لي في معرض، إلى جانب فنانين وأساتذة كبار، فرحة جدا بهذه المشاركة، وهذه تعطينا دافع لتحسين أدائنا بعد أن نشاهد الفارق بين لوحاتنا ولوحات اساتذتنا، وتعطينا حافزا للعمل أكثر، وتدعمنا وتعرفنا على الفنانين ليعطونا ملاحظات تقوم مسيرتنا الفنية التي هي بداياتها جدا، فشكرا لكل من فسح لنا المجال لهذا الاحتكاك”.

المصدر جريدة صباح كربلاء

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى