عامةكربلاءكل الاخبار

فريق بحثي في جامعة كربلاء يحصل على براءة أختراع

كان نيوز/زينب سلمان

حصل الفريق البحثي من كلية الهندسة في جامعة كربلاء ,على براءة الاختراع عن تطوير عمل نظام تبريد محطات أنتاج الطاقة الكهربائية ,وزيادة مقاومة ريش التبريد, باستخدام تقنية النانو ,لزيادة انتاج الطاقة الكهربائية وخفض تكاليف انتاجها .

وأوضح رئيس الفريق البحثي الدكتور محمد  وهاب كاظم في حديث أطلعت وكالة أنباء كربلاء (كان نيوز) عليه,أن فريقه البحثي نجح في أيجاد طريقة جديدة فعالة لتحسين نظام التبريد ,التوربينات الداخلة في توليد وانتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تقنيات النانو لزيادة انتاج الطاقة الكهربائية وخفض تكاليفها ,والحفاظ على بيئة مستدامة .

وأوضح ان الهدف من البحث هو لتحسين الاداء الحراري والفيزيائي لريش التوربينات المقاومة للتآكل وزيادة كفاءتها وعمرها التشغيلي بالاضافة الى خاصية توهين الاشارات الرادارية التي تم الحصول عليها من جراء طلاء الريش بطلاء نانوي جديد .

وبين رئيس الفريق ان التقنية الجديدة تهدف الى دعم عملية زيادة الانتاج وتقليل الكلف في محطات توليد الطاقة الكهربائية والتوفير في استهلاك الوقود المستعمل أضافة الى خفض نسبة التلوث والحفاظ على بيئة مستدامة وتحسين اداء التوربينات

وأضاف ان استخدام ريش التوربينات ذات اهمية كبيرة في مجالات صناعية متعددة وخاصة التي تستخدم في مجال انتاج الطاقة الكهربائية .مشيراً الى ان النتائج اشارت الى تحسين المعدل الحراري للتوربين وزيادة في كفائته الحرارية .

مؤكداً ان اي تخفيض في درجة حرارة الهواء المحيط تساهم في خفض مقدار الشغل المطلوب من ضاغط التوربين وبالتالي الى زيادة الطاقة المنتجة من التوربين .

وأشار الى ان فريقة البحثي ضم الدكتور فرحان لفتة رشيد والمهندس شهيد مهدي طالب .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق