عامةكربلاءكل الاخبار

جامعة كربلاء تقيم دورة تدريبية عن تأصيل الاساليب العلمية في كتابة الابحاث

كان نيوز/ زينب سلمان

أقامت كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء دورة تطويرية عن كتابة وأدارة المصادر العلمية باستخدام البرامج الذكية في كتابة الابحاث العلمية ,وبمشاركة عدد من المختصين .

وذكر مدير اعلام جامعة كربلاء احمد ابو خليف لوكالة انباء كربلاء (كان نيوز) أن :”الهدف من الدورة هو الارتقاء بمستوى كتابة البحوث للنشر في المجلات العلمية ,وتأصيل الاساليب العلمية في كتابة البحث ضمن المنهجيات الرصينة , فضلاً عن تحديد أدوات البحث العلمي ومتطلباته المعاصرة , والتعرف على أساليب توثيق المراجع والمصادر العلمية وتبويبها باستعمال البرمجيات الحديثة والتعرف على نوع ومستوى وحداثة المعلومات والتاكد من دقتها في المصادر المختلفة ,عبر برامج الكترونية ذكية أعدت لهذه الاغراض “.

وأضاف ان “الدورة تناولت أنواع مصادر المعلومات وأهميتها للباحث ومفهوم قواعد المعلومات المتخصصة والبرمجيات المتاحة لتنظيم المراجع العلمية وأنظمة التشغيل الداعمة لها , وتنظيم وأدارة المصادر والمعلومات باستعمال برنامج  الEnd Not , فضلاً عن أنشاء مكتبة المراجع العلمية وإضافتها وتوثيق المراجع ومصادر المعلومات والانماط القياسية لتبويب المراجع .

وناقشت التكامل بين برنامج أل End Not وباقي البرامج المساعدة والاقتباس وتبويب المراجع في أثناء كتابة البحوث , وأساليب إستيراد المعلومات من قواعد المعلومات الرقمية وباستعمال محرك الباحث العلمي Google Scholar وتنظيم محتويات مكتبة المراجع باستعمال مفهوم المجموعات .

مشيراً الى أن الدورة أوصت “بضرورة الاهتمام بمعايير النشر بما يضمن إثراء المعرفة ويدعم مكانة الجامعة , وتوفير البيئة البحثية المحفزة على إنتاج المعرفة والاستمرار بعقد الدورات والورش العلمية والثقافية التي تساهم بتعزيز الرؤى والافكار لدى الباحثين , وتسويق الانتاج البحثي للارتقاء بالمستوى العلمي .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق