عامةكربلاءكل الاخبار

فريق بحثي من جامعة كربلاء وجامعة بغداد يتوصل الى طريقة جديدة وفعالة لتقييم وتشخيص الامراض الجلدية

كان نيوز / زينب سلمان

حصل فريق بحثي من جامعة كربلاء وجامعة بغداد على براءة أختراع , عن أكتشاف طريقة جديدة لتقييم وتشخيص الامراض الجلدية ,باستخدام جهاز قياس درجة الحرارة النقطي بالاشعة الحمراء .

وقال الباحث من جامعة كربلاء الدكتور حيدر عامر عبود في تصريح حصلت وكالة انباء كربلاء على نسخة منه :”ان فكرة استخدام الجهاز للاغراض الطبية تمثل مساهمة في علم القياس  والتقييم للامراض الجلدية , مبيناً امتلاك معظم الامراض الجلدية مكوناً التهابياً أوعائياً ينعكس بدوره على شكل درجة حرارة غير طبيعية على سطح الجلد ,فضلاًعن الثبوتية التي يتمتع بها جهاز قياس درجة الحرارة النقطي بالاشعة تحت الحمراء اثارت فكرة استخدامه للاغراض الطبية وخاصة بعد اختبار التماثل الحراري بجانبي الجسم والتاكد من توافقه مماجعل استخدامه موفقاً للامراض الجلدية .

مؤكداً ان ماتم التوصل اليه يعد طريقة دقيقة جداً في قياس وتقييم الجانب الوعائي لعقيدات الجلد والامراض الجلدية الاخرى كالصدفية والبهاق ,فضلاً عن كونه اسلوباً مبتكراً وغير مسبوق لتشخيص وتقييم فعالية الامراض الجلدية .

وأشار الباحث الى ان الطريقة الجديدة في التشخيص والتقييم تمثل المساهمة الفاعلة في تشخيص الامراض الوعائية للجلد وتفريقها عن باقي الامراض التي تمتلك علامات سريرية مشابهة ,وتقييم شدة مرض الصدفية , وتقييم فعالية مرض البهاق والمساهمة في تشخيص عقيدات الجلد .

لافتاً الى ان الجهاز أداة قيمة في تقييم امراض متعددة منها الصدفية والبهاق , والتفريق بين الانواع المختلفة للاورام الجلدية ,الى جانب قلة تكاليف الفحص مقارنة مع الفحوصات المتقدمة الاخرى .

وبين أن فكرة أستخدام هذا الجهاز  للاغراض الطبية والمعايرة القياسية للقراءات لدى الاشخاص الاصحاء ومرضى البهاق والصدفية واورام الجلد تمثل مساهمة كبيرة في علم القياس والتقييم للامراض الجلدية ,وقد اغنى الجهاز عن فحوصات مختبرية متقدمة كتصوير الدوبلر الليزري والتخطيط الحراري واظهر نتائج دقيقة ومماثلة لها .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق