عامةغير مصنفكربلاء

الرقابة الصحية في قطاع الهندية بكربلاء تضبط وتصادر (15) طن من مادة الطرشي مُنتج في معمل متخفي

كان نيوز / زينب سلمان

كشفت شعبة الرقابة الصحية في قطاع الهندية بدائرة صحة كربلاء المقدسة ,عن مصادرة وإتلاف (15) طن من مادة الطرشي (محلي المنشأ ) ,بضمنها كمي تقدر بنحو (طنين) كانت معدة للتسويق في الاسواق المحلية ,ومنتجة في معمل متخفي , يمارس العمل بدون الحصول على الاجازة الصحية والموافقات الرسمية .

وذكر مدير قسم الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة الدكتور كرار العباسي في حديث لوكالة (كان نيوز) .ان “إحدى الفرق الرقابية الصحية لقطاع الهندية ,واثناء قيامها بجولة بالتعاون مع جهاز الامن الوطني , شملت عدداً من محال البيع بالجملة والمعامل الغذائية , تمكنت من وضع اليد على (15) طن من مادة الطرشي (محلي المنشأ )” , ومنتجة في أحد المعامل (المتخفية ) عن أنظار الشعبة “. وأضاف ان ” الفرقة الصحية قامت باتلاف (5) طن من المادة المحجوزة موقعياً , بسكب مادة النفط الابيض عليها وذلك لصعوبة نقلها , كونها معبأة بخزانات سعة الواحد منها (2,5) طن , والبعض الاخر تم ارساله بسيارات مؤجرة من قبل صاحب المعمل الى منطقة الطمر الصحي “.

بدوره ذكر مدير قطاع الهندية ,الدكتور ماجد السعدي ,إن ” المادة التي تم ضبطها ,كانت مخزونة في ضروف سيئة جداً ” ,فضلاً عن إن “صاحب المعمل غير مجاز صحياً “.

وبين السعدي “أصدرنا امرا بغلق المعمل وفرض غرامة مالية على صاحبه “, لافتا الى اتلاف المادة موقعيا ,وفي مناطق الطمر الصحي , جرى وفق محضر رسمي بموجب نظام الاغذية رقم (4) لسنة 2011 , وحسب قانون الصحة العامة رقم (89) لسنة 1981 , وبحضور صاحب العلاقة “.

وأكد في ختام تصريحه ان فرق الرقابة الصحية ماضية بعمليات التفتيش والتدقيق لمنع وصول اي مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري الى اسواق القضاء كونها تشكل خطراً على حياة المواطنين “.

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى