كربلاءكل الاخبار

وزير الزراعة يمنع استيراد التمور من خارج البلاد لوفرته الانتاجية

اعلن وزير الزراعة الدكتور صالح الحسني، عن ” منع استيراد التمور من خارج البلاد لوفرته الانتاجية ولدعم المنتج الوطني “.

جاء ذلك خلال زيارته صباح اليوم الخميس، الى كربلاء المقدسة ولقائه بمحافظها المهندس نصيف جاسم الخطابي، بحضور الوكيل الاداري للوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري ومدير زراعة المحافظة المهندس رزاق الطائي، وذلك بمبنى المحافظة لبحث العديد من القضايا التي تهم الواقع الزراعي في المحافظة .

وقال الحسني، ان ” الواقع الزراعي يمر بمرحلة نمو وتسارع من اجل الوصول الى الاكتفاء الذاتي في العديد من المحاصيل والمنتجات الزراعية وهذا سيجعل من القطاع الزراعي رافداً مهما للاقتصاد الوطني وبالتالي تقليل نسب الاستيراد من الدول الخارجية وصولاً الى الاكتفاء الذاتي “.

واكد ان ” هناك وفرة في انتاج العديد من المحاصيل الزراعية تكفي لسد حاجة السوق المحلية، حيث اتخذت الوزارة قراراً بمنع استيراد (16) محصولاً زراعياً و(3) منتجات حيوانية لوفرتها في الاسواق المحلية “.

وأضاف الحسني، ان ” هناك وفرة في انتاج التمور العراقية في الاسواق المحلية تكفي لسد حاجة المواطن، مما دفع الوزارة الى ايقاف استيراد التمور الاجنبية من المنافذ الحدودية، فضلاً عن تمتع التمور العراقية بجودتها العالية من الناحية الغذائية والصحية واسعارها المناسبة مقارنة بنظيرتها المستوردة، ومن اجل منع اغراق السوق بالمنتجات المستوردة “.

واشار الى ان ” أية مادة زراعية تحقق المحافظات الاكتفاء الذاتي منها سيتم منع استيرادها من اجل الحفاظ على المحاصيل العراقية المحلية ودعما وتشجيعا للفلاحين على للاستمرار بزراعة النخيل والتمسك ببساتينهم، اضافة الى دعم الاقتصاد الوطني من خلال توفير العملة الصعبة ومنع خروجها الى خارج البلاد “.

ونوه الحسني، الى ان ” منتجات اخرى غير التمور ستضاف على لائحة المنع خلال الايام المقبلة لقائمة المنع وفق وفرة الانتاج المحلي “.

كان نيوز / عدي الحاج

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق