سياسيةشريط الاخبار والنشاطاتعامةكل الاخبار

العراق ينتخب.. بدأ التصويت في الاقتراع الخاص لقوى أمن البلاد

كان نيوز/صادق زكي

افتتحت صباح اليوم الجمعة الثامن من تشرين الأول، مراكز الاقتراع أبوابها، لتصويت عناصر قوى الأمن بمن فيهم منتسبي وزارتي الداخلية والدفاع وجهاز مكافحة الإرهاب ووزارة داخلية إقليم كردستان ووزارة البيشمركة، إلى جانب النازحين والمساجين.  
وبحسب المصادر المحلية، فإن عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت فيما يعرف بالإقتراع الخاص، العسكريين منهم مليونا و75 ألف و727 ناخباً موزعين على 595 مركزا انتخابياً.
فيما يبلغ عدد النازحين الذين يحق لهم التصويت 120126 نازحاً، ينتخبون في 86 مركزاً، بينما يحق لأكثر من 600 سجين فقط الاقتراع.
يشار إلى أنه سيسري الصمت الانتخابي غداً السبت، على أن يجرى الاقتراع العام الأحد المقبل العاشر من تشرين الأول، لينتخب العراقيون 329 نائباً جديداً في مجلس النواب.
يذكر أنه وفقاً للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات فأن العراقيون المقيمون خارج البلاد لا يصوتون في الانتخابات هذه المرة.
ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات 25 مليون ناخب، يتوزعون على 83 دائرة انتخابية و8273 صندوق اقتراع.  أما عدد الناخبين الذين يمكن لهم نظريا التصويت فهو 23 مليونا كونهم أصدروا البطاقات الانتخابية البايومترية.
وتنتخب كل دائرة بين ثلاثة إلى خمسة نواب، قياساً بعدد سكانها.
كما سيشرف على انتخابات 715 مراقبا دوليا ينتشرون في جميع محطات الاقتراع.
يذكر أن 3240 مرشح سيتنافس على 329 مقعد، بينها 83 مقعداً تمثل 25% من المجموع الكلي خصصت للنساء، بالإضافة إلى  تسعة مقاعد للأقليات موزعة بين المسيحيين والشبك والصابئة والأيزيدين والكرد الفيليين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى