شريط الاخبار والنشاطاتكربلاءكل الاخبار

وفد علمي من جامعة كربلاء يزور جامعة فاخننكن الهولندية

ميس الزبيدي/ كان نيوز

زار وفد علمي من جامعة كربلاء برئاسة رئيس الجامعة أ.د باسم السعيدي، دولة هولندا / جامعة فاخننكن، لغرض المشاركة بالورشة التي تقيمها الجامعة.
وقال أ.د باسم السعيدي في حديث لوكالة كان نيوز:” ان الورشة تهدف الى بناء القدرات في الزراعة المناخية الذكية وإدارة المياه بشكل كفوء”.
واضاف:” تضمنت الزيارة عددا من الانشطة والفعاليات شارك فيها الوفد ومنها، توقيع الخطة الستراتيجية للمساواة بين الجنسينGender Equality Plan GEP، وحضور ورشة عمل عن تبسيط الاجراءات المؤسسية لانشاء الشراكة، فضلا عن توفير الدعم المالي من جامعة فاخننكن الهولندية، الى جانب الحضور الى المعرض الذي اقامته جامعة فاخننكن بحضور الشركات و الممولين للمشاريع التعليمية والستراتيجية للجامعات العراقية”.
وتابع :”كما تم حضور الوفد الى ورشة عمل حول تأهيل الطلبة بالحصول على العمل بعد التخرج، والمشاركة بورشة عمل عن بناء نظام التعليم الذي يؤهل الطلبة المتخرجين الى سوق العمل، وورشة عمل عن الافكار المهمة التي تمهد لاتخاذ الخطوات اللازمة لتأهيل الطلبة للعمل بعد التخرج، كما تم زيارة جامعة دلفت Delft IHE المتخصصة في تقوية القدرات في قطاع المياه لانجاز التنمية المستدامة العالمية”.
هذا والتقى الوفد مع سفير جمهورية العراق الدكتور هشام العلوي، وتم بيان نشاط جامعة كربلاء خلال مدة المشروع مع الجانب الهولندي، واللقاء مع مديرة منظمة نوفك الممولة للمشروع لبحث افاق تمويل مشاريع تصب في مصلحة جامعة كربلاء و مدينة كربلاء، فضلا عن مناقشة فرص الاستفادة من خبرات الشركات التي اقامت المعرض لعقد الشراكات المتبادلة و فرص تمويل المشاريع.
وعلى صعيد متصل اتفق الوفد على اقامة ورش عمل و دورات تدريبية لمنتسبي جامعة كربلاء تهدف الى نقل المعرفة التي اكتسبها وفد الجامعة، من ناحية تكنولوجيا انظمة التعليم الفعالة وادارة المشاريع واجراء البحوث العلمية في مجال الزراعة المناخية الذكية، وادارة المياه، وعقد الشراكة وتوقيع مذكرة تفاهم مع جامعة فاخننكن لتوسع دائرة التعاون في مجال التعليم و البحوث و كذلك التقديم على دعوات الاتحاد الاوروبي فيما يخص برنامج هورايزن 2027، ودعوة جامعة فاخننكن وبقية الجامعات الهولندية لزيارة العراق و الاطلاع على تجربة الجامعات العراقية في مجال التعليم و البحث العلمي.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى