كربلاءكل الاخبار

زراعة كربلاء تقوم بحملة واسعة لمسح كثافة أدغال الحنطة

كان نيوز/ باهر غالي

شرعت الملاكات المتخصصة في وحدة الوقاية في شعبة زراعة الامام عون بحملة واسعة لمسح كثافة ادغال الحنطة باستخدام طريقة الاقطار المتعامدة تمهيدا لمكافحتها في حقول الحنطة ، بحسب رئيس شعبة الامام عون المهندس مهدي حسن علوان الجنابي .

واضاف الجنابي” تمهيداً لحملة مكافحة ادغال الحنطة قامت فرق وحدة الوقاية في شعبة زراعة الامام عون (ع) بحملة واسعة لمسح كثافة ادغال الحنطة بنوعيها رفيعة وعريضة الاوراق باستخدام طريقة الاقطار المتعامدة وحساب اعداد الادغال بالمتر المربع الواحد وبالمترين حيث تم انتخاب حقول عشوائية بمساحة( 5 دونم) تم اخذ ( 16 )عينة من قطري الحقل بواقع ( 8 ) عينات للقطر الواحد” .

من جانبه قال مسؤول شعبة الوقاية المهندس كمال عبد الكريم ” انه الفرق انتشرت في كل من مقاطعات 35 الوند و 60 الحصوة و62 ام غراغر بمعدل فريق واحد لكل مقاطعة وتم حساب الادغال بالاستمارات المعدة من قبل دائرة وقاية المزروعات” .

واوضح انه الحملة التي ستجري لاحقا سيتم خلالها استخدام مبيدات من مناشف رصينة معتمدة لدى وزارة الزراعة ” لافتا إلى “أن الحملة التي تستهدف حقول الحنطة لمكافحتها من الادغال عريضة ورفيقة الاوراق تجري مجانا”موضحا “ان الكوادر المتخصصة في وحدة الوقاية قامت بوقت مبكر بتهيئة الهولدرات المحمولة على القرارات الزراعية من اجل توفير كافة المستلزمات اللوجستية والفنية لانجاح حملة المكافحة “.

من جانبه قال المهندس عبد الامير عليوي” ان حملة مكافحة الادغال ستجرى تباعاً عند وصول محصول الحنطة من( 2-3 )ورقة والادغال الرفيعة ورقتان والعريضة( 2- 6) اوراق موضحا “ان هناك العديد من الادغال التي تنمو في حقول الحنطة منها عريضة الاوراق كالكسوب والفجيلة و الكلغان والقرط والسليجة والرفيعة الاوراق مثل الشعير البري والحنيطة والشوفان البري” .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى