كربلاءكل الاخبار

إنطلاق أولى ندوات برنامج “عيون على البرلمان” في كربلاء

كان نيوز/ عدي الحاج

إنطلقت أولى ندوات برنامج ( عيون على البرلمان ) في كربلاء المقدّسة وهو مفهوم جديد في الرقابة المدنية على عمل مجلس النواب العراقي، والذي أطلقه مركز بصمة للتطوير الإعلامي بعقد ندوته التعريفية الخاصة به بالتعاون مع مكتب مجلس النواب في المحافظة .

وقال مسؤول مكتب مجلس نواب المحافظة الحقوقي عباس فاضل الگمبر، ان ” المكتب إحتضن الندوة التعريفية الأولى ببرنامج ( عيون على البرلمان ) الذي يعقد ندواته مركز بصمة للتطوير الإعلامي، وهو مفهوم جديد في الرقابة المدنية على عمل مجلس النواب العراقي ” مضيفاً ان ” مكتب مجلس النواب داعم ومتبنّي لكل الأعمال التي تعزّز من دور المجتمع المدني، وأن مجلس النواب العراقي يعتبر مؤسسات المجتمع المدني شريك أساسي في عمله النيابي ” .
وأكد الگمبر، ان ” المكتب يده ممدودة تجاه كل المؤسسات المدنية، وأن برنامج ( عيون على البرلمان ) هو برنامج هام، وأن المكتب سيكون مساند وداعم ومتعاون قدر تعلّق الأمر به كمكتب نيابي في المحافظة مع هذا المشروع ” .

من جانبه قال مدير المركز أحمد الموسوي، ان ” البرنامج يتضمّن محاور عديدة ومحاور مختلفة تتعلّق برصد العمل النيابي لممثّلي كربلاء المقدّسة تحت قبة البرلمان منها المتابعة والإستبيان والتقصّي عن أنشطة النواب في دوائرهم الإنتخابية ومدى رضاء الجمهور عن ذلك، وأن البرنامج سيكون له تقارير فصلية للتقييم تنشر وتعمّم للرأي العام سواء كانت سلباً أو إيجاباً ” .

من جانب آخر، أشار ممثل البرنامج الإنمائي في الفرات الأوسط الشيخ علي كمونه، ان ” البرنامج الإنمائي يُبدي دعمه الكامل لبرنامج ( عيون على البرلمان ) ويعلن إستعداده لتدريب القائمين عليه ” موكداً على ” ضرورة ربط البرنامج بأهداف التنمية المستدامة الخاصّة بالأمم المتّحدة الخاصّة بتطوير مؤسسات الرقابة ودعمها ” .
فيما أكد مدير المركز العراقي للدراسات والبحوث الإعلامية الدكتور ماجد الخياط، ان ” البرنامج ضروري ويعزّز مفهوم وعي المواطنين بالبرلمان ويحقّق رقابة مدنية حقيقية، وأن الإعلام شريك هام في صناعة رقابة مدنية على المؤسسة البرلمانية “.

تصوير: محمد باقر حسن الأعرجي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى