كربلاءكل الاخبار

المستشفى البيطري بكربلاء تُنظّم ورشة حول المراقبة الميدانية البايولوجية

كان نيوز/ عدي الحاج

نظّمت المستشفى البيطري في كربلاء المقدّسة ورشة عمل تدريبية للأطباء البيطريّين والمربّيين حول ( المراقبة الميدانية البايولوجية على المستوى الميداني في العراق لمسببات الأمراض شديدة الخطورة ) وذلك بالتعاون مع شركة (LIFESTOCK) العالمية الأمريكية وبرعاية برنامج الحد من التهديدات البايولوجية B.T.R.P .

وقال مدير المستشفى الدكتور وسام الجابري، ان ” ورشة العمل تناولت المراقبة البايولوجية ومثلّث النظم الوطنية للصحة الحيوانية، وأهم العوائق التي تحول دون تطبيقها، وإستخدام الدليل الميداني لأمراض الحيوانات العابرة للحدود، والدليل الميداني للتشخيص السريري والتشريحي، وجمع العينات والتشخيص المختبري، ومفهوم الصحة الواحدة، والأمن الحيوي والسلامة الشخصية ” .

وأضاف الجابري، ان ” الورشة تضمّنت مقارنة بين مثلّث النظم الوطنية للدول النامية والدول المتقدّمة، إضافةً الى تنفيذ حلقات نقاشية تفاعلية لتعزيز مفهوم الرصد الوبائي والحارس الوبائي ” .

وأشار الجابري، ان ” الورشة حضرها كل من ممثّل عن كلية الطب البيطري في جامعة كربلاء الدكتورة رنا العبيدي، ومدير مركز الإرشاد والتدريب الزراعي فرع كربلاء الأستاذ حسن راضي عيسى، ورئيس جمعية منتجي الدواجن الأستاذ عبد الرسول أحمد جعفر، ونخبة من الأطباء البيطريّين العاملين في المجال الحقلي والرصد الوبائي ومجموعة من مربّي الحيوانات الكبيرة والصغيرة ومربي الدواجن في المحافظة ” .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى