ثقافيةشريط الاخبار والنشاطاتكربلاءكل الاخبار

امسية في اتحاد ادباء كربلاء عن لغات العراق القديمة للدكتور ماجد الخياط

أقام اتحاد الأدباء والكتاب فرع كربلاء أمسية للباحث في اللسانيات الدكتور ماجد الخياط حملت عنوان: (قراءة في لغات العراق القديمة) قدمها الشاعر نوفل الحمداني.
واستهل الباحث قراءته بطرح نظريات نشأة اللغة واقترح الغاء بعضها كونها بعيدة عن الادلة العقلية في الوقت الحاضر.
ومن ثم استعرض الخياط لغات العراق القديمة الأصيلة والوافدة وبين اهم خصائص لغتي للعراق القديمتين وهما السومرية والاكدية وأوضح لهجاتها ومديات بقائها، ووجه الشبه والاختلاف بينها وبين اللغة العربية واللغات الاخرى.
وفي محور القراءة الثالث بين الدكتور الخياط بعض الكلمات التي مازالت حية من اللغتين السومرية والاكدية فضلا عن الارامية المستعملة في اللغة العربية بشكل عام وفي اللهجة العراقية بشكل خاص، ثم طرح اشكالية اعتبار بعض اصوات الحروف غير العربية في اللهجة العراقية على أنها امتداد للغات فارسية وتركية وأثبت انها آثار للغات العراق القديمة لا غير مازالت حية في لهجتنا العراقية.
كما تخللت الأمسية نقاشا حول الرأي الديني في نشأة اللغة وتطرق البحث إلى نشوء اول معجم وهو عراقي سومري – اكدي وكيف ان المعجمات العربية ضيعت العديد من المفردات السومرية والاكدية باعتبارها دخيلة.
وحضر الأمسية عدد لافت من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأن اللغوي وتداخلوا بارائهم بمحاور الورقة البحثية.
واختتمت الأمسية بتقديم شهادة تقديرية للباحث الدكتور ماجد الخياط من اتحاد أدباء كربلاء سلمها اياه الاديب الدكتور محمد عبد فيحان.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى