اقتصاديةعامةكل الاخبار

وزير العمل يقترح رفع سقف قروض العاطلين عن العمل إلى 100 مليون دينار..

 

  • حدد وزير العمل والشؤون الاجتماعية السيد احمد الاسدي اولويات الوزارة خلال الفترة المقبلة والتي بدأ العمل عليها.
    وقال سيادته خلال مشاركته في الندوة التي اقامها مجلس أمناء شبكة الأعلام العراقي عن البطالة والعدالة الاجتماعية يوم الاثنين الموافق 28-11-2022 ان اولوياتنا في الوزارة هي تشغيل العاطلين عن العمل وتفعيل القطاع الخاص ومعالجة البطالة بأعتبار ان الدستور يضمن للدولة بان تتكفل كل من لا يستطيع الحصول على الحد الادنى من الراتب او الدخل المادي، مبينا ان الدولة تتكفل بدفع الاعانة الاجتماعية لهم لحين توفير فرص عمل.
    واشار الى انه قدم مقترحاً إلى مجلس الوزراء يتضمن رفع سقف قروض العاطلين عن العمل من ثمانية ملايين إلى 50 مليوناً ومئة مليون دينار، لافتا الى ان صندوق الاقراض فيه اكثر من 200 مليار وطالبنا بمضاعفتها بعد تعديل قانون الاقراض من قبل مجلس النواب.
    وفيما يتعلق بالعمالة الاجنبية، اكد تشكيل لجنة مع وزارات الداخلية والخارجية والهجرة لحصر اعداد العمالة الاجنبية، مشيرا الى ان هناك 160 الف عامل اجنبي مرخص من وزارة العمل من ما يقارب مليون عامل اجنبي في العراق اي ان اكثر من 70 او80 بالمئة عمالة غير مرخصة في البلاد.
    وبين ان قانون العمل يفرض على رب العمل تشغيل عمالة عراقية ما يقابها من العمالة الاجنبية، مشيرا الى انه اذا استطاعت الوزارة من حصر اعداد هذه العمالة وفرض ضوابط على اصحاب العمل ستتمكن من تشغيل الالاف من العمالة الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى