عامةكربلاءكل الاخبار

كربلاء تحصل على جائزة افضل بحث في انتاج الكهرباء الصديقة للبيئة

طه الدحية

حصل فريق بحثي مشترك بين جامعة كربلاء وجامعة جنوب الصين على جائزة أفضل بحث علمي في المؤتمر العالمي لتكنولوجيا الكهرباء، عن بحث خاص بتحسين انتاج الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية الصديقة للبيئة، باستخدام التكنلوجيا الذكية.

وقال رئيس الفريق الدكتور علي جعفر الحسيني التدريسي في كلية الهندسة بجامعة كربلاء ان بحثه الذي حمل عنوان “تحسين جودة وموثوقية توليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية الفوتوضوئية باستخدام طرق الامثلية الذكية” , حصل على جائزة افضل بحث وفوزه بالمرتية الأولى من بين 740 بحثاً علمياً مشاركاً في المؤتمر العالمي الحادي عشر لتكنولوجيا انظمة القدرة الكهربائية IEEE المقام في الصين.

مؤكداً ان البحث يهدف الى زيادة كفاءة منظومات الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية لانتاج الطاقة الصديقة للبيئة، من خلال اساليب سيطرة مبنية على طرق الذكاء الاصطناعي؛ لتقليل التموجات والتوافقيات في فولتية الشبكة الكهربائية عند ربط مولد خلايا شمسية ثنائي المرحلة.

وبين الحسيني ان مكونات مولد الخلايا الشمسية المستخدمة في البحث هي مصفوفة من الخلايا الشمسية و محول الكترونيك القدرة ثنائي التحويل مع مرشح LCL، مشيراً الى ان خوارزميات التحكم هي تنظيم فولتية الخلايا الشمسية عند اقصى قدرة تحت تاثير تغيير مستويات الاشعاع الشمسي ودرجات الحرارة وكذلك تحسين جودة الطاقة الكهربائية في شبكة ألانتاج للطاقة.

لافتاً الى ان فريقه البحثي ضم البروفيسور وينهو تانغ والدكتور يونغ ليو والدكتور كيجان هيونغ من جامعة جنوب الصين التكنولوجية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق