ثقافيةكل الاخبار

طلبة ثانويات العراق يتألقون في مسابقة المسرح للتربيات في كربلاء

اختتمت المسابقة الوزارية للمسرح الثانوي بمشاركة (14) مديرية من عموم العراق، والتي استضافتها مديرية التربية في محافظة كربلاء المقدسة واقيمت على قاعة قسم النشاط المدرسي لمدة خمسة ايام.
وذكر كاظم الشويلي مدير قسم النشاط المدرسي لصحيفة (صباح كربلاء): “ان تربية كربلاء شاركت بمسرحية المهرج والشيطان من اخراج الفنان قحطان الامير وحققت فيها ثلاث جوائز مهمة من بينها، جائزة وزارة التربية وجائزة افضل ممثل موهوب وكانت من نصيب الطالب زين العابدين صالح، وجائزة افضل موسيقى تصويرية والتي كانت من عزف الفنانين:
رحيم رباط على الكمان.
عارف فؤاد على الكمان.
عادل يحيى على الجلو.
خالد عبد الحسين على البيانو.
اضافة الى جائزة درع التميز للطالب علي الياس من ثانوية حذيفة بن اليمان الذي آثر على نفسه أن يستمر في تقديم العرض المسرحي رغم سماعه بخبر وفاة والده قبل العرض بساعات، فكان أنموذجاً للطالب المهذب المضحي الملتزم”.
مضيفا: “تم ايضا تكريم السادة المشرفين من اختصاص المسرح الذي احيلوا على التقاعد عرفانا لهم لما قدموه للمسرح في مسيرة حياتهم وهم:
الفنان جواد العبيدي
والفنان فائز النصراوي
والفنان مهدي هندو الوزني”.
من جانبه اثنى مدير قسم النشاط المدرسي في وزارة التربية حسن الشويلي على التنظيم الرائع للمهرجان من كل النواحي وشكر القائمين عليه ابتداءً بمدير عام تربية كربلاء المقدسة وكل المشرفين على المهرجان في قسم النشاط المدرسي في تربية كربلاء المقدسة.
واضاف الشويلي: “المهرجان مميز بسبب حجم المشاركة والعروض المقدمة فيه، فقد شهد المهرجان نصوص مسرحية قدمها كتاب مختصون وأخرجها مخرجون

مسرحيون ذوو خبرة، وقد شاركت ست عشرة فرقة مسرحية تمثل اربع عشرة محافظة، إذ شاركت ثلاثة مديريات تربية من بغداد، وبجهود مميزة من جميع الزملاء العاملين في دائرة النشاط المدرسي وباقي السادة المشرفين، وأود ان أشير إلى الدعم المميز الذي قدمه السيد مدير عام تربية المحافظة الأستاذ عباس عودة.”.

 

يقول رحيم الموسوي مشرف النشاط المسرحي والسينمائي في مديرية النشاط المدرسي في كربلاء: “إن الغرض من المهرجان هو تنمية النشاطات الثقافية لدى طلبتنا الأعزاء والتعريف بالمستوى الثقافي لهم وجمعهم بزملاء اخرين لهم من باقي المحافظات”.
وتابع الموسوي: “تأتي المسابقة ضمن نشاطاتنا السنوية والنهج الدائم والداعم للنشاطات المدرسية اللاصفية، والبحث عن الطاقات والمواهب، وكربلاء المضيفة للمسابقة كانت جميلة بكل شيء، ونود ان نقدم شكرنا وتقديرنا لمديرية النشاط المدرسي في تربية كربلاء على حسن التنظيم وعلى ما قدمته للوفود المشاركة وما لقيناه من حفاوة وتكريم”.

 

شهد المهرجان ستة عشر عرضا مسرحيا تناولت موضوعاتها مختلف القضايا، منها السياسي والاجتماعي والكوميدي، طلبة كربلاء قدموا مسرحية (المهرج والشيطان) التي كتبها عمار نعمة وأخرجها قحطان الأمير ولعب أدوارها كل من: زين العابدين، وأمير منتظر، وعلي الياس واخرون، يقول مخرج المسرحية قحطان الأمير: “كان لنا شرف المشاركة في مهرجان المسرح الثانوي الذي تنظمه مديرية النشاط المدرسي في وزارة التربية، بمسرحية (المهرج والشيطان) التي تحكي قصة المهرج الذي يقع في حب ابنة سيد القلعة، هذه المسرحية تناقش الاختلاف الطبقي وما يولده من تنمر وازدراء للبسطاء من الناس، وهي من تمثيل طلبة ثانوية حذيفة بن أليمان في ناحية عون، وقد ألف لها موسيقاها الفنان رحيم رباط”.
وأشار الأمير إلى: “ان التدريبات كانت مكثفة ومتعبة نظرا لقصر فترة الإعداد وهي عشرون يوما فقط، وتخللها شهر رمضان المبارك، وقد لاقى العرض استحسان الجهور والمتابعين والمختصين، وحصلنا على جائزة هذا الجهد”.

 

من الأعمال المشاركة في المهرجان مسرحية (المهمة) التي قدمتها دائرة النشاط المدرسي في تربية الرصافة الثالثة، إذ تتناول المسرحية فكرة النهوض بعد الكبوة التي قد يتعرض لها أي إنسان، بطل المسرحية شاب اضطر لترك مقاعد الدراسة تحت ضغط أبيه لمساعدته في المعيشة، لكنه يفاجئ الجميع بمواصلته الدراسة (خفية) وبتفوق.
اما تربية الكرخ الأولى فقد تميزت بعرضها المرحلي الذي يحاكي معاناة الشعب الفلسطيني الأعزل في مواجهة آلة الموت الصهيونية الغاشمة، إذ قدمت مسرحية حملت عنوان (وطالت المسرحية) التي كتبها (طارق الطيب) وأخرجها (احمد شوقي) ومثل أدوارها طلبة وطالبات ثانويات الكرخ الأولى.
تقول زينب علي إحدى الطالبات الممثلات في المسرحية: ” أنا أمثل دور امرأة فلسطينية تريد ان تقول للعالم ان السكوت على جرائم الصهاينة لما يتعرض له أطفال غزة انما هو مشاركة فعلية في هذه الإبادة”.

المصدر جريدة صباح كربلاء

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى