عامةكربلاءكل الاخبار

كلية التمريض في جامعة كربلاء تقيم دورة عن مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية وطرق الوقاية منها

كان نيوز/زينب سلمان

نظم فرع العلوم الاساسية بكلية التمريض بجامعة كربلاء دورة علمية بعنوان (مقاومة المضادات الحيوية وكيفية الوقاية منها ), بمشاركة باحثين ومختصين .

وذكر مدير أعلام جامعة كربلاء احمد ابو خليف لوكالة أنباء كربلاء (كان نيوز) أن الدورة هدفت الى دراسة طرق تحديد البكتريا المقاومة للعلاج واسس تشخيصها  والحد من انتشارها ,فضلا ً عن زيادة الوعي لدى الحاضرين حول مشكلة مقاومة المضادات الحيوية التي اصبحت تشكل تهديداً على المجتمع ,والتعرف على كيفية الوقاية لمقاومة المضادات الحيوية .

تناولت الدورة ثلاث محاور أولها البكتريا المقاومة للعلاج وأسباب مقاومتها للمدرس المساعد أيسر عبود جبر والتي بينت خلال محاضرتها: خطورة الافراط في تناول المضادات الحيوية وكيفية انتشار المقاومة للمضادات الحيوية بين المجتمع ,وطبيعة عمل المضاد الحيوي على البكتريا ,وكيفية حدوث المقاومة ؛الى جانب مسؤولية الافراد في المجتمع تجاه تلك المشكلة ومسؤولية العاملين في المجال الصحي من أطباء وصيادلة وممرضين في منع أنتشار مقاومة للمضادات الحيوية والمكروبات ,وأهم البدائل الحديثة عن المضادات الحيوية كوسيلة لمنع تفاقم خطر مقاومة البكتريا للمضادات .

وناقش الدكتور حسن محمود أبو المعالي في المحاضرة الثانية :أهم الطرق الخاصة بتحويل البكتريا من الناحية الوراثية الى بكتريا مقاومة للعلاج والتغيرات التي تحدث عليها (البكتريا) لابطال مفعول المضاد الحيوي ,وأهم الطرق البديلة عن أستخدام المضادات الحيوية للاشحاص الذين لديهم مقاومة لجميع المضادات الحيوية الشائعة .

فيما ركزت المحاضرة الثالثة للمدرس أيمان حسين ناصر :كيفية عمل المضاد الحيوي عى البكتريا والتعريف بالبكتريا المقاومة للعلاج واسباب تلك المقاومة واسسها الى جانب استعراض انواع المضادات الحيوية والتغيرات التي تجريها المقاومة ,والطرق المستخدمة للتحري عن البكتريا المقاومة للعلاج والاسباب الناتجة عن سوء استخدامم الادوية والاستخدام المفرط دون استشارات طبية .

وبينت الدورة خطورة البكتريا المقاومة للعلاج بعدها المسبب الرئيسي للعديد منن الامراض المعدية وتسليط الضوء على الدراسات الحديثة التي تسهم في معالجة المشاكل الصحية والعلاجية في المجتمع .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق