عامةكربلاءكل الاخبار

صحة كربلاء تواصل تنفيذ حملة التضبيب المسائي

كان نيوز / زينب سلمان

تواصل  دائرة صحة كربلاء كربلاء المقدسة ,تنفيذ حملة التضبيب المسائي في عموم المحافظة لمكافحة البعوض والنواقل الاخرى للامراض التي بدأ العمل فيها مطلع نيسان الماضيي ,في حين دعت المواطنين الى التعاون مع الفرق الصحية لانجاحها “.

وذكرت مدير شعبة السيطرة على الامراض الانتقالية في قسم الصحة العامة ,الدكتورة زينب المعمار ,في تصريح لوكالة انباء كربلاء (كان نيوز) إننا” نواصل ,ومنذ مطلع شهر نيسان  من العام الجاري بتنفيذ الحملة السنوية للتضبيب “.

وأضافت أن “الحملة التي تجري بمتابعة مباشرة من قبل مدير عام الدائرة ,الدكتور صباح الموسوي , ومدير القسم الدكتور خالد الاعرجي , قد تم التهيؤ لها مُسبقاً , وأكمال مستلزماتها “. وأوضحت المعمار ,أن ” الحملة تهدف الى مكافحة الحشرات الضارة الناقلة للامراض ومنها البعوض وذباب الرمل (الحرمس) والتي يبرز وجودها مع حلول فصل الصيف “.

وبينت أنه “تم تهيئة فرقتين من الشعبة , وواحدة في كل من القطاعات الصحية الاربعة ,وبأشراف منتسبي الشعبة لتنفيذ فعالية التضبيب المسائي التي تستمر حتى نهاية شهر تشرين الثاني من العام الحالي , حيث تشمل المناطق ذات الكثافة الحشرية العالية “. وأردفت أن، ” مرض (الليشمانيات ) يعد من الحالات المستوطنة في العراق “, لان الطفيلي المسبب له ينتقل عن طريق ذبابة الرمل ” وأكدت أن خطة وزارة الصحة تتضمن مكافحة نواقل الامراض كمقدمة للسيطرة عليه , لافتة الى إن ” مادة (سولفاك) المستخدمة في التضبيب الحار (الدخانية ) والبارد , ليست ضارة بصحة المواطنين ,ولاتوجد مضاعفات جانبية لها “.

كما ناشدت المعمار المواطنين الى “التعاون مع الفرق الصحية وإبداء التسهيلات لها لضمان نجاح الحملة ,لما في ذلك من الفائدة في تحصين المنازل من نواقل الامراض حفاظاً على صحتهم “.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى