كربلاءكل الاخبار

مستشفى كربلاء التعليمي للأطفال يحتفي باليوم الوطني للإمتناع عن التدخين

كان نيوز/ عدي الحاج

إحتفى مستشفى كربلاء التعليمي للأطفال ، اليوم الأحد ، باليوم الوطني للإمتناع عن التدخين خلال إحتفالية أقامتها وحدة تعزيز الصحة تحت شعار ( شد الهمة .. وإترك التدخين) وذلك على حدائق المستشفى بحضور عدد من النساء والأطفال .

وقال مدير المستشفى ، الدكتور أحمد توفيق الجشعمي ، في حديث لـ (وكالة كان نيوز ) إن ” وحدة تعزيز الصحة وضمن تطبيقها لمفردات البرنامج الوقائي والتوعوي والإرشادي الوزاري السنوي، نظمت الإحتفالية السنوية لليوم الوطني للإمتناع عن التدخين والتي تتزامن مع الذكرى العاشرة ليوم التصويت على قانون مكافحة التبغ في مجلس النواب ” مضيفاً إن” دور وجهود وزارة الصحة ودوائرها الصحية كان له الأثر في الحد من هذه الظاهرة السيئة والتي تُعتبر من أهم أسباب الإصابة بالسرطان وأمراض القلب ” .

وشدّد الجشعمي، على ” ضرورة تكاتف الجهود في تعزيز الوعي الصحي المجتمعي ضد هذه الظاهرة في ظل جائحة كورونا وتنفيذ حملات موسّعة في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية والوزارات لمنع هذه الظاهرة وبيان آثارها السلبية على صحة الفرد والمجتمع وإقتصاده ” .

من جانبها بيّنت المنتسبة في الوحدة، الممرّض الفني شيرين محمد عصمان، إن ” إقامة الإحتفالية السنوية هو لإبراز المخاطر الصحية المرتبطة بعادة التدخين السيئة والحد من الأضرار الجسيمة التي يُسبّبها التدخين السلبي على صحة الآخرين من غير المدخنين ” مبينةً إن ” الإحتفالية دعت الى أهمية تظافر الجهود وتسخيرها ووضع الحلول لغرض الحد من التدخين والقضاء عليه وخلق بيئة نظيفة آمنة وخالية من التدخين ” .

وأشارت عصمان، الى إن ” تغيير السلوكية تجاه التدخين هو أمر شامل لا يُمكن تحقيقه ما لم تتظافر جميع الجهود من أجل منع إنتشار ظاهرة التدخين وخاصة بين فئة الشباب والمراهقين ” لافتةً الى إن ” الإحتفالية شهدت مشاركة إستشاري طب الأطفال الدكتور صباح حسن العطواني، بتقديم الإرشادات والتوعية الصحية عن أضرار دخان سيكارة الأب على الجهاز التنفسي للطفل وتوضيح أضرار التدخين للأم المدخنة الحامل على الجنين وحليب الأم، كما تضمّنت توزيع الهدايا التذكارية للاآباء المعارضين لظاهرة التدخين، كذلك توزيع الرسائل والفولدرات الصحية والهدايا التذكارية من قبل الوحدة ” .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى