كل الاخبارمديرية زراعة كربلاء المقدسة

زراعة كربلاء :تنهي حملة مجانية لمكافحة عنكبوت الغبار على اشجار النخيل

 

اعلن مدير زراعة كربلاء المقدسة المهندس محمد جاسم محمد الطيار عن الانتهاء من حملة مجانية لمكافحة عنكبوت الغبار الذي يصيب اشجار النخيل في محافظة كربلاء المقدسة للموسم 2023 واسفرت عن مكافحة 7200 دونم وبالتعاون مع دائرة وقاية المزروعات.
واضاف الطيار” في بيان اطلعت عليه وكالة كان نيوز “ان قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية انهوا حملة مجانية لمكافحة حشرة عنكبوت الغبار باستخدام مبيد من شركة رصينة ومسجلة لدى وزارة الزراعة هو مبيد (اورتوس ) ، وبجرعة (50مل لكل 100 لتر ماء)وكذلك مبيد عراقي ( اورجانيك) وهو مستخلص نباتي ‏بجرعة 250 ملم / 100لتر ماء .

من جانبه قال رئيس قسم وقاية المزروعات المهندس الزراعي ماجد حميد البهادلي”ان آفة عنكبوت الغبار تسبب خسائر مادية من خلال اتلاف الحاصل وفقدانه لقيمته الاقتصادية لذا دابت وزارة الزراعة على الاهتمام بمكافحة هذه الافة وبصورة مجانية دعما لقطاع النخيل”.
وبين البهادلي ” تم هذا الموسم استخدام مبيد عراقي الصنع (اورجانيك)على نطاق تنفيذي بعد ان كان في المواسم ضمن حيز التجريب وقد اثبت هذا المبيد فعاليته الى جانب استخدام مبيد ياباني المنشا اورتوس.
واوضح البهادلي” ان افة عنكبوت حلم الغبار تعد من الافات الاقتصادية الخطرة على النخيل كونها تهاجم التمور بشكل مباشر وتسبب تلفها وعدم امكانية تسويقها كغذا ء للانسان او حتى كعلف للحيوان واصبحت الافة صعبة المكافحة كونها تفضل ظروف الجفاف والغبار وقد اخذت وزارة الزراعة ممثلة بدائرة وقاية المزروعات على عاتقها مكافحة هذه الافة من خلال اقسام الوقاية في مديريات الزراعة.

موضحا “ان الاصابة تكثر في البساتين المهملة و في بساتين المناطق ذات الجو الحار و الجاف خاصة و أن أغلب أصناف النخيل معرضة للإصابة مثل الزهدي والخضراوي والحلاوي و الديري والخستاوي و البريم “.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى