كربلاءكل الاخبار

زراعة كربلاء تكافح (4367 )دونم من بساتين النخيل في كربلاء المقدسة

 

اعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة عن مكافحة 4367 دونم من بساتين النخيل في كربلاء المقدسة المصابة بعنكبوت والغبار باستخدام مبيدات رصينة تم استلامها من دائرة وقاية المزروعات.
وقال مدير زراعة كربلاء المقدسة المهندس محمد جاسم محمد الطيار” في بيان حصلت عليه وكالة كان نيوز ” ان  تواصل الكوادر المتخصصة في قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية حملتها المجانية بمكافحة عنكبوت الغبار على النخيل للموسم 2023 في عموم محافظة كربلاء المقدسة حيث أسفرت هذه الحملة حتى الان عن مكافحة (4367) دونم في عموم بساتين محافظتنا ولا تزال الحملة مستمرة”.
واضاف الطيار “ان الحملة التي بدات منتصف شهر حزيران الماضي تم خلالها استخدام مبيد من شركة رصينة ومسجلة لدى وزارة الزراعة هو مبيد (اورتوس ) ، وبجرعة (50مل لكل 100 لتر ماء)
‏وكذلك مبيد اورجانيك وهو مستخلص نباتي ‏بجرعة 250 ملم / 100لتر ماء.، حيث بلغت الكمية المستلمة من مبيد ارتوس ( 1300) لتر والكمية المصروفة ( 783) والكمية المتبقية (517) والمساحات المكافحة بهذا المبيد ( 3915) دونم،اما المستخلص النباتي اورجانيك بلغت الكمية المستلمة ( 780) لتر و الكمية المصروفة ( 452) والكميات المتبقية ( 328) والمساحات المكافحة بهذا المستخلص ( 452) دونم وذلك تكون مجموع المساحة المكافحة (4367) دونم في عموم بساتين محافظتنا “.
ودعا الطيار ” الفلاحين والمزارعين مراجعة الشعب الزراعية لاستلام المبيدات والتعاون مع الكوادر قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية من اجل انجاح هذه الحملة خدمة للقطاع الزراعي”.
من جانبه قال وكيل رئيس قسم وقاية المزروعات المهندس الزراعي ثائر متعب سلمان “ان آفة عنكبوت الغبار تسبب خسائر مادية من خلال اتلاف الحاصل وفقدانه لقيمته الاقتصادية لذا دابت وزارة الزراعة على الاهتمام بمكافحة هذه الافة وبصورة مجانية دعما لقطاع النخيل”.
وبين سلمان “ان آفة عنكبوت أو حلم الغبار من الآفات الاقتصادية التي تصيب أشجار النخيل نتيجة تغذي الأطوار الضارة ةعلى عصارة السعف والثمار في مرحلتي الجمري و الخلال حيث يمتلك الحلم فكوك ابرية يقوم بغرزها في قشرة الثمرة و بذلك تتلون بلون غامق مائلا للحمرة خاصة للمنطقة قرب قمع الثمرة والتأثير الأشد ضرراً هو إفراز نسيج عنكبوتي حول العذوق يمنع الثمار من النمو ولا تصل إلى مرحلة النضج و بذلك لا تصلح للاستهلاك البشري” .
موضحا “ان الاصابة تكثر في البساتين المهملة و في بساتين المناطق ذات الجو الحار و الجاف خاصة و أن أغلب أصناف النخيل معرضة للإصابة مثل الزهدي والخضراوي والحلاوي و الديري والخستاوي و البريم “.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى