عامةكربلاءكل الاخبار

ورش وندوات علمية ودورات تدريبية في كربلاء

استخلاص DNA من الدم المجمد

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء دورة تدريبية عن كيفية استخلاص الـ(DNA) من الدم المجمد. وهدفت الدورة إلى التعرف على التقنية الصحيحة لاستخلاص الحامض النووي منقوص الأوكسجين باستخدام العدة الخاصة ومن الدم المجمد، كما تضمنت محاور عدة من بينها استعراض الطرائق المستخدمة للاستخلاص من مصادر مختلفة، ودعا المنظمون إلى ضرورة الاهتمام بهذه الموضوعات من أجل معرفة طريقة استخلاص الحمض النووي منقوص الاوكسجين من الدم المجمد باستخدام عدة الاستخلاص.

المخدرات وأثرها على الشباب

نظمت كلية العلوم الاسلامية في جامعة كربلاء ورشة علمية عن المخدرات وأثرها على الشاب المسلم. وتطرقت الورشة الى اثر انتشار هذه المشكلة وسبل معالجتها والقضاء عليها وفق القيم الاسلامية التي نهت وحرمت هذه الممنوعات. واوصت الورشة بضرورة التأكيد على دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات والمدارس في نشر الوعي بين شرائح المجتمع لاسيما شريحة الشباب.

ورشة للحد من التدخين

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء دورة تدريبية عن التدخين وآثاره على حياة الانسان. هدفت الدورة إلى التعريف بأضرار التدخين وأهم الأمراض التي تصيب المدخنين، منها أمراض السرطان وأمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والربو وأمراض الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وأمراض القلب. تضمنت الدورة محاور بينت التأثيرات الفورية لمادة النيكوتين وتأثيراتها الطويلة الأمد من خلال تأثير التدخين على المادة الوراثية الكروموسومات وحدوث الطفرات. ودعا المشاركون الى الاهتمام بهذه الموضوعات من اجل نشر الوعي والامتناع عن التدخين عبر تنفيذ حملات تثقيفية واسعة في المؤسسات الحكومية والاماكن العامة.

تقانات حصاد المياه في العراق

نظمت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء ورشة علمية عن امكانية تطبيق تقانات حصاد المياه في الهضبة الغربية من العراق، بمشاركة عدد من طلبة الدراسات العليا. وهدفت الورشة الى توضيح الطرائق المناسبة في حصاد المياه في الهضبة الغربية من العراق، كما تضمنت الورشة محورين ركزا على تعريف مفهوم حصاد المياه والعوامل المؤثرة بحصاد المياه في الهضبة الغربية من البلاد، فضلا عن التطرق الى النظم التي يمكن اتباعها في الحصاد. ودعا المنظمون الى ضرورة الاستفادة من الامكانات التي توفرها التجمعات المائية في ممارسة انشطة متنوعة، فضلا عن انشاء محطات مناخية وهيدرولوجية لمعرفة كمية التصريف السنوي في المنطقة ومن ثم التخطيط لاستثمار هذه المياه.

البصمة الوراثية والأدلة الجنائية

نظمت كلية طب الاسنان بجامعة كربلاء ورشة عن البصمة الوراثية والأدلة الجنائي، حاضر فيها الأستاذ الدكتور علي حسين مكي وبحضور مجموعة من منتسبي الكلية. وجاءت الورشة بهدف تعريف المشاركين بأهمية البصمة الوراثية في الأدلة الجنائية، فضلا عن تحديد خصائصها ومدى مشروعيتها في الكشف عن الجاني، وفيما إذا كانت هناك احتمالات لتزويرها. وتضمنت الورشة تقديم شروحات مفصلة عن الحامض النووي DNA وعلاقته بالأدلة الجنائية وبيان الخصائص التي تميز البصمة الوراثية والتي تجعلها تفوق العديد من الأدلة العلمية الأخرى مثل بصمات الأصابع وفصائل الدم لا سيما مع استحالة تزويرها. واوصت الورشة بضرورة استخدام تقنية البصمة في مجالات كشف هوية الأشخاص من قبل دوائر الأمن المختلفة؛ كون نتائجها حتمية في التعرف على الجاني وتعد دليلا حاسما في الإدانة.

العولمة وانعكاساتها على التنمية

نظمت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء ورشة علمية عن العولمة وانعكاساتها على التنمية، بحضور عدد من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا. وهدفت الورشة الى طرح موضوع العولمة من المنظور الجغرافي، والتركيز على مفهوم العولمة واهم السلبيات والايجابيات التي ممكن ان تنتجها الجغرافيا. كما اشتملت الورشة على ثلاثة محاور، ركز الاول على بيان مفهوم العولمة وابعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتطرق الثاني الى مفهوم التنمية وابعادها، فيما بحث الثالث انعكاسات العولمة على التنمية من الناحية الايجابية والسلبية. ودعا المحاضرون الى ضرورة توظيف البحث العلمي من اجل تقديم فهم وتفسير لخصائص العولمة، فضلا عن ضرورة تطبيق اهداف التنمية المستدامة والتركيز عليها.

المصدر جريدة صباح كربلاء

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى