عامةكربلاءكل الاخبار

مهندس زراعي كربلائي ينشر بحثين في سكوباس

2023/2/9
نشر المهندس اكرم المسلماني مسؤول شعبه التدريب الفلاحي قسم الارشاد والتدريب الوظيفي في مديريتنا بحثين تحت عنوان
( تأثير عمق زراعه البذور في بزوغ الحقلي وصفات البادرة لمحصول الذرة الصفراء ) و ( الدور الفسيولوجي لألعماق الزراعية والرش بمركب الديسبرفيتال في نمو وحاصل
الذرة الصفراء ) .

وقال المسلماني” ان الاستنتاجات التي تم للتوصل اليها هي ان اختلاف بزوغ البادرات باختلاف اعماق الزراعة وان أسرع بزوغ للبذور هو البذور التي تزرع بالطبقة السطحية،
وان زيادة أعماق الزراعة يرافقه انخفاض في درجات الحرارة في محيط تلك البذور مما ينعكس سلبا في نسبة البزوغ الحقلي، وكلما زادت أعماق الزراعة من 9 الى 12 سم كلما ازداد طول السويقة الجنينية العليا، على الرغم من ان زيادة عمق الزراعة الى أكثر من 9 سم إثر في سرعة البزوغ بشكل سلبي الا انه قد إثر إيجابيا في نمو المحصول وبالتالي زيادة الحاصل.
واضاف ان الزراعة الربيعية تزيد من تعرض المحصول للاجهاد الحراري لاسيما مراحل التزهير والتلقيح والعقد مما ينعكس سلبا في حاصل النبات، لذا يعمل مركب الديسبرفيتال على تقليل اثار الاجهاد الحراري ويحسن من صفات نمو وحاصل الذرة الصفراء الربيعية. لما يحتوي من مركبات تساهم في توفير العناصر المغذية وزيادة النشاط الحيوي للنبات، ويظهر ان زيادة تراكيز مركب الديسبرفيتال الـى اعلى التراكيز المستخدمة في الدراسة 1.250 غم. لتر-1 قد أعطت نتائج إيجابية لجميع الصفات المدروسة مما يعطي مؤشر على إمكانية استجابة محصول الذرة الصفراء صنف التركيبي بغداد 3 الى تراكيز اعلى من هذا المركب.
وبرز الدور الفعال لمركب الديسبرفيتال رشه للمحصول بتركيز 1.250 غم. لتر -1 من خلال:
تقليل تأتيرات الاجهادات الحرارية على المحصول من خلال زيادة نسبة الحامض الاميني (البرولين) مؤديا الى زيادة نسبة النايتروجين واللذين يزيدان نسبة البروتين ومؤشر الكلوروفيل بالاوراق مما تقلل من اضرار الحرارة العالية”.
واضاف “كما تم استنتاج ان زيادة الحاصل ومكوناتة من خلال زيادة معدلات صفات النمو الخضري وصفات الحاصل النوعية وذلك لما يحتوية هذا المركب من كاربوهيدرات واحماض امينية وبارون وكالسيوم والتي تزيد من نسبة التلقيح والاخصاب حيث تزداد حيوية حبوب القاح ويطيل عمرها، كذلك زيادة في لزوجة المياسم (الحريرة) لضمان لتساق حبوب القاح فيها لاطول فترة ممكنة وتحت ظروف الاجهادات الحرارية، وحقق التداخل للعمق 12 سم مع تركيز رش الديسبرفيتال 1.250 غم. لتر-1 ، الى تخفيف من الاثار الضارة للإجهاد الحراري خلال مرحلة التزهير وذلك من خلال زيادة نمو المجموع الجذري وتشعبة بالتربة بصورة اكبر مؤديا بدورة الى امتصاص اكبر كمية من الماء والعناصر الغذائية للنبات والى زيادة فعالية دور مضادات الاكسدة الانزيمية وبذألك يكون هذا التداخل معنويا في بقاء أوراق المحصول فعالة لأطول فترة ممكنة لقيامها بعملية البناء الضوئي مما انعكس في زيادة الحاصل ومكوناته للذرة الصفراء المزروعة بالعروة الربيعية”.

وحول التوصيات اوضح المسلماني”
العمل على إقامة محطات مناخية وتزويدها بأجهزة رصد حديثة تعمل على رصد درجات حرارة الترب ولمختلف الأعماق وبدون انقطاع للتعرف على الترب الأكثر ملاءمة لزراعة المحاصيل الحقلية في العراق. وقياس PH و EC لتربة الحقل قبل وبعد الزراعة وذلك التحديد نوعية الأسمدة المضافة للمحصول،
واعتماد العمق الزراعي لمحصول الذرة الصفراء (12) سم للموسم الربيعي لتحقيق أفضل أداء لكل من النمو الخضري، الحاصل ومكوناته بصفاته النوعية، واعتماد تركيز من لمركب الديسبرفيتال (1.250) غم. لتر-1 واختبار التراكيز الأكبر منها.
دراسة التجميع الحراري لمراحل نمو محصول الذرة الصفراء من الزراعة وحتى الحصاد ومدى تأثيره على الحاصل ومكوناته”.
واقترح المسلماني” باعتماد رش المحفزات الحيوية ومضادات الاكسدة ومنها المركب الديسبرفيتال كتقانات حديثة لتلافي المؤثرات السلبية التي تسببها درجات الحرارة المرتفعة خلال فترة التزهير للعروة الربيعية والتي تؤثر على مؤشرات النمو الخضري والحاصل كمآ ونوعا.
تنفيذ دراسات أخرى على محصول الذرة الصفراء باستعمال رش ورقي بتراكيز من العناصر الصغرى مع المحفزات الحيوية ورش اورق المحصول بعنصر البوتاسيوم في مرحلة 100% تزهير انثوي لما له من تأثير في زيادة حاصل الحبوب كما ونوعا، وزيادة عدد مراحل الرش”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى