عامةكربلاءكل الاخبار

زراعة كربلاء تبدأ حملة مجانية لمكافحة عنكبوت الغبار على اشجار النخيل

كان نيوز / زينب سلمان

بدأت مديرية زراعة كربلاء المقدسة وبالتعاون مع دائرة وقاية المزروعات حملة مجانية لمكافحة عنكبوت الغبار الذي يصيب اشجار النخيل في محافظة كربلاء المقدسة .

وقال مدير زراعة كربلاء المقدسة المهندس رزاق الطائي في تصريح حصلت وكالة انباء كربلاء (كان نيوز) نسخة منه إن :” قسم وقاية المزروعات في مديرية زراعة كربلاء بدأ بحملة مجانية لمكافحة عنكبوت الغبار على النخيل في كربلاء المقدسة بأستخدام مبيد (ماتركسين بلاص) وتم توزيع هذه المبيدات على الشعب الزراعية المنتشرة في عموم محافظة كربلاء من أجل القيام بهذه الحملة المجانية “.

وأضاف تم توزيع مبيد (ماتركسين بلاص ) البالغة كميته 350 لترا على الشعب الزراعية وتبلغ جرعته 25 ملم لكل 100 لتر ماء , وكانت حصة شعبة الحسينية 70 لترا والجدول الغربي 50 لترا والخيرات 50 لترا اما حصة الهندية 20 لترا والمركز 50 لتر وعين التمر 40 لترا .

واوضح الطائي ان أفة عنكبوت الغبار تسبب خسائر مادية من خلال أتلاف الحاصل وفقدانه لقيمته الاقتصادية لذا دأبت وزارة الزراعة على الا هتمام بمكافحة هذه الافة وبصورة مجانية دعماً لقطاع النخيل .

وبين ان أفة عنكبوت أو حلم الغبار من الافات الاقتصادية التي تصيب أشجار النخيل نتيجة تغذي الاطوار الضارة وهي اليرقة والحورية الاولى والثانية والبالغة على عصارة السعف والثمار في مرحلتي الجمري والخلال حيث يمتلك الحلم فكوك ابرية يقوم بغرزها في قشرة الثمرة وبذلك تتلون بلون غامق مائلا للحمرة خاصة للمنطقة قرب قمع الثمرة والتأثير الاشد ضرراً هو إفراز نسيج عنكبوتي حول العذوق يمنع الثمار من النمو ولاتصل الى مرحلة النضج وبذلك لاتصلح للاستهلاك البشري .

موضحا ان الاصابة تكثر في البساتين المهملة وفي بساتين المناطق ذات الجو الحار والجاف خاصة وأن اغلب أصناف النخيل معرضة للاصابة مثل الزهدي والخضراوي والحلاوي والديري والخستاوي والبريم . داعياً أصحاب بساتين النخيل مراقبة الاشجار للتأكد من عدم وجود الاصابة والتي تتمثل بأفراس نسيج حريري حول الثمار وعند ملاحضة أي أعراض للاصابة لابد من اتخاذ التدابير اللازمة للتخلص من أضرار عنكبوت الغبار لغرض أستخدام المبيدات الموصى بها من دائرة وقاية المزروعات خاصة وأن الاصابة تظهر أعراضها بوضوح في منتصف ونهاية شهر حزيران .

كما أن أجراء عمليات خدمة الاشجار بموعدها المناسب يعد عامل مهم في الوقاية من هذه الافة .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى